مفهوم "فقه البديل"
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/05/21 الموافق 2017/02/18 - 04:40 م

من المفاهيم التي يجري تداولها في حقل الدعوة الإسلامية المعاصرة، وكذا في سياق التدافع الرَّاهن بين  مختلف الاتجاهات السّياسيّة وغيرها: مفهوم فقه البديل، أو مفهوم "البديل".
ويُطرح هذا المفهوم عادةً في إطار المواجهة والتّدافع بين طرفين: أحدهما يأمر الآخر، وينهاهُ عن تأييد أو اتّباع مسلكٍ معيّن، معتمداً في ذلك على بعض نصوص الشرع، فيرُدُّ عليه هذا الآخر، استناداً إلى بعض المقتضيات الواقعية، قائلاً: ما هو البديل الذي تطرحُه بدلاً عن المسلك الذي أقوم به؟
على سبيل المثال: تستنكر إحدى الجماعاتِ على أخرى، أنّها تخوض في غمار العمل السياسي، فتردّ هذه بقولها: هل تُريدوننا أن نترك حقل العمل السياسيّ للبطَّالين والأشرار؟ بل: ما هو بديلكم أنتم عن هذا العمل الذي نقوم به، لو تركناه؟
فربّما تردّ الفئة الأولى: بل ما هو دليلُكم الشّرعيُّ على هذه الفكرة، أي فكرة البديل؟
أو: يأمر أحدهم أخاه بالكفِّ عن التّدخين، فيُجيبُه هذا المدخّن، أو يُجيبُه غيرُه بأنّ التدخين قد صار جزءاً من شخصيّته لا يمكنه أن يتخلى عنه، ما لم يكن ثمّة بديل.
فهل يلزم من كلّ شيءٍ يُدعى لاجتنابه، أن يكون له بديل؟
ولقد قدّر الله عز وجل أن وقع بين عينيَّ هذا المفهومُ بحذافيره، منصوصاً عليه في كتاب "اقتضاء الصراط المستقيم"، لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، يقول شيخ الإسلام في سياق حديثه عن مفهومي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتلازم بينهما:
(بل الدين هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه، فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يُغني عنه كما يؤمر بعبادة الله سبحانه، وينهى عن عبادة ما سواه، إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله، والنفوس خلقت لتعمل، لا لتترك، وإنما الترك مقصود لغيره، فإن لم يشتغل بعمل صالح، وإلا لم يترك العمل السيئ، أو الناقص، لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح، نهيت عنه حفظًا للعمل الصالح) 1.
وبناءً على هذا التأصيل التّيميّ، يمكننا إعادةُ تعريف مفهوم البديل، بأنه:
المفهومُ الذي يدلُّ على عملٍ من أعمال الخير والبرّ والمعروف، يؤتى به، ليسُدّ الفراغ النّاشئ عن إزالة منكرٍ من المنكرات، سواءٌ كان ذلك على صعيد النّفسِ أو المجتمع.
ويُلحظ أنّ ابن  تيمية يؤصّل لهذه الفكرة بقوله: (والنفوس خلقت لتعملَ، لا لتترك، وإنَّما الترك مقصودٌ لغيره)، ويقيني أنّ هذا المفهوم من خلال عباراتِ شيخ الإسلام، يكتسي بمعاني ودلالاتٍ عميقة، ترشّحه ليلعب دوراً في حلّ كثيرٍ من الإشكالات المعاصرة، فيما يتعلّق بالحكم الشرعيّ في القضايا والمستجدات المعاصرة.
 1-  اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم (2/ 126). 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
تدشين غرفة عمليات لتقليل الزحام في الحج
كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج، الدكتور حسين الشريف، عن تدشين غرفة عمليات موسعة؛ تتولى إدارة حشود ضيوف الرحمن، باتجاه جسر الجمرات، خلال أيام الحج، مشددا على ضرورة الالتزام بمواعيد التفويج؛ تفاديا للازدحام، والاختناقات في طرق الجمرات، وأروقة الجسر.
مغادرة أولى قوافل الحجاج من لبنان إلى الديار المقدسة
غادرت اليوم من بيروت الدفعة الأولى من القادمين لأداء مناسك الحج لهذا العام من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين على متن الخطوط الجوية السعودية في بيروت عبر مطار رفيق الحريري الدولي، متوجهين إلى الديار المقدسة .
معيارٌ لقياس حال المسلم وإيمانه
بلى، هذا معيارٌ رباعيٌّ مدرّجٌ، من شأنه أن يكشف عن حقيقة إيمان المسلم، ومدى قربه من ربّه سبحانه وتعالى، ومن هنا فإنّه مِقياسٌ من أخطر المقاييس.
مفهوم الحجِّ في اللُّغة العربيَّة
هذا استقراءٌ لمادّةِ "حَجَجَ" وتصريفاتِها في معجمي "لسان العرب" لابن منظور، و"تاج العروس"، وغيرهما من مراجع اللغة العربيّة، بحثاً عن الدلالات المتعلقة بالحجِّ، على نحو ما يلي:
فَبَرَّ قَسَمُ ابن مُرِّي!
هذا المجموع الفريد المُسمّى أيضاً، بـ "مجموع الفتاوى" لشيخ الإسلام ابن تيمية، يُعدُّ من أعظم الكتب التي أُلّفت في الإسلام، إن لم يكن أعظمَها على الإطلاق.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م