لا يجوز الاعتداء على المعاهدين والمستأمنين
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/05/21 الموافق 2017/02/18 - 04:33 م

 

مقدمة:

كما أشرنا في النافذة السابقة، فإنّ المسلمين في هذا العصر يعيشون في ظلّ وضعيّةٍ حرجة، تتداعى عليهم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها، وإزاء هذه الوضعيّة ثمّة من يحملهم الحماسُ من شباب المسلمين، والرغبة في إعلاء معالم الدين الحقّ، إلى تجاوز نطاقِ الشرع، مستبيحين دماء اليهود والنصارى ومن عداهم، من المعاهدين والمستأمنين، متحيَّلين في ذلك بشتّى الحيل، ومن ناحيةٍ أخرى  فإنّ علماء الأمة يجتهدون في تبصيرهم وإزالة ما في نفوسهم من الشبهات والشكوك، وفي هذا السياق يجيء سؤال هذه الحلقة وجوابها من طرف الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، على النحو التالي:

السؤال:

* البعض يتأول في مسألة أهل الذمة بدعوى عدم وجود ولي الأمر العام أو الخلافة، أو لعدم وجود أهل الذمة أصلا بدعاوى عديدة ولذلك لا يجدون غضاضة في دعوة الناس للاعتداء على غير المسلمين من المعاهدين؟

الجواب:

أنا أوافق على أنه ليس عندنا أهل ذمة؛ لأن أهل الذمة هم الذين يخضعون لأحكام الإسلام، ويؤدون الجزية، وهذا مفقود منذ زمن طويل، لكن لدينا معاهدون ومستأمنون ومعاهدون معاهدة عامة، ومعاهدة خاصة، فمن قدم إلى بلادنا من الكفار لعملٍ أو تجارة وسمح له بذلك فهو: إما معاهد أو مستأمن فلا يجوز الاعتداء عليه وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "أنَّ من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة"1. فنحن مسلمون مستسلمون لأمر الله- عز وجل- محترمون لما اقتضى الإسلام احترامه من أهل العهد والأمان، فمن أخلَّ بذلك فقد أساء للإسلام وأظهره للناس بمظهر الإرهاب والغدر والخيانة، ومن التزم أحكام الإسلام واحترم العهود والمواثيق، فهذا هو الذي يرجى خيره وفلاحه.

 

مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (25/ 492)

  1- رواه البخاري، كتاب الجزية، باب إثم من قتل معاهداً، برقم (3166). 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
المطلق: قُطّاع الطرق وجُناة السطو المسلح لا يعدل عوجلهم إلا إقامة الحدود
أعادت جريمة السطو المسلح على سيارة نقل الأموال التي وقعت ظهر اليوم، جهارا نهارا في حي الرائد عند أحد المصارف بالقرب من جامعة الملك سعود في حي الرائد! دعوة ومطالبة عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، سرعة تنفيذ الأحكام الشرعية في جناة السطو المسلح وقطاع الطرق ومروجي المخدرات للواجهة خلال 30 يوما.
انتقلن للسعودية وكتبن أفضل ترجمة للقرآن وأكثرها تأثيراً في العالم بعد إسلامهن
واحدة من أدق كتب الترجمة للقرآن الكريم وأكثرها تأثيراً في اللغة الإنجليزية كتبتها ثلاث نساء أمريكيات اعتنقن الإسلام في الثمانينيات بعد الإلحاد ويقمن حالياً في السعودية، ويصبحن من أكثر ناشري القرآن تأثيراً.
"التويجري": الجاهلية الغربية ضربت أشنع ألوانِ ظلمِ المرأةِ وسلبِ كرامتها
أكد امام وخطيب جامع أبي يوسف، بحي الحمراء بالرياض، الشيخ عبداللطيف التويجري: على حفظ الإسلام حقوقه المرأة أماً وأختاً، وزوجة وبنتاً.
الفروق في منهج البحث العلميّ (4)
الفارق بين الحقيقة العلميّة والحقيقة المنطقيّة (2)
كنز الرَّاغبين فِي شرح منهاج الطالبين فِي الْفُرُوع
مرّت مسيرة التّأليف في المذهب الشّافعيّ، كما مرّت مسيرة التّأليف في سائر المذاهب الفقهيّة، في مسارٍ محدّد، تَتَتَابعُ فيه مؤلّفاتُ المذهبِ وكتبهِ واحداً وراء الآخر
(لقاءات الحج) آخر إصدارات مؤسسة ابن عثيمين
صدر مؤخّراً، عن مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، الإصدار السابع والستون بعد المائة، من كتب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وهو كتاب "لقاءات الحج"، الذي يتضمّن مادّتين مفرّغتين:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م