الزَّواج بدون وليٍّ ولا شهود
|
الملتقى الفقهي- صلاح عباس
أضيف فى 1438/05/08 الموافق 2017/02/05 - 08:58 ص

 مقدمة:

متغيّرات الحياة المعاصرة، قد تؤثّر في كثيرٍ من مفردات الحياة الاجتماعيّة، خاصّةً ما إذا كان الأفراد أطراف العلاقة يقيمون في خارج الديار الإسلامية، وإن كان الفارق بين الديار الإسلامية وغيرها من حيث حاكمية الشريعة الإسلامية، فارقاً في الدرجة وليس في الطبيعة، اللهم إلا أنه يوجد مسلمون هنا يشكلون الأغلبية، لكن حكامهم يحكمونهم بقوانين الغرب.

بين أيدينا فتوى قد لا تمُتّ إلى هذه المقدمة بصلةٍ وثيقة، لكن توجد علاقةٌ ما، والفتوى صادرة عن المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث، إجابةً عن سؤالٍ طرحه أحد المسلمين المقيمين في ديار الغرب، يتعلق بمسألة من مسائل أحكام الزواج، فإلى نصّ السؤال، ونصّ الإجابة:

السؤال:

 تعرفت على امرأة غربية اعتنقت الإسلام، وبسبب عدم إمكان التقائنا للزواج في بلدي، سافرت للقائها في بلد آخر، ففوجئنا في تلك البلاد بتعذر إجراء عقد الزواج لنا لأسباب قانونية، فقيل لنا بأننا يمكن أن نزوج أنفسنا ونشهد الله على ذلك، عائلتي وعائلتها يعلمان بزواجنا، وكنت طلبت يدها من أمها فوافقت على الزواج، فتزوجنا دون ولي ولا شهود، ظناً منا بصحة ذلك، وعليه تعاشرنا عشرة الأزواج، فما الحكم فيما قمنا به؟

الجواب:

 هذا العقد على ما وصف السائل عقد فاسد لفقدانه الشروط الشرعية، فقد تم بغير ولي ولا شهود، ولم يقل بصحته على هذا النحو أحد من الأئمة المتبوعين، فالذين قالوا بعدم اشتراط الولي، وأن للمسلمة أن تزوج نفسها وهم الأحناف ومن قال بقولهم اشترطوا أن يكون ذلك بحضور الشهود، والذين لم يشترطوا الشهادة على العقد واشترطوها عند الدخول وهم المالكية اشترطوا أن يتم العقد بحضور الولي الشرعي للمسلمة، فإذا فقد لموته أو شرعاً (لعدم إسلامه) فالولاية تنتقل إلى غيره من المسلمين.

وعليه، فالواجب عليكما الامتناع عن المعاشرة الجنسية، حتى تقوما بإجراء عقد جديد بحضور الشهود من المسلمين وولي للمرأة إن وجد، فإذا فقد فيكفي في تزويجها من تقوم هي بتوكيله من المسلمين، وما أقدمتما عليه من المعاشرة قبل العلم بهذا الحكم فالواجب عليكما الاستغفار منه.

 

صفحتنا على الفيس بوك "الملتقى الفقهي"

https://www.facebook.com/fiqhforum/?fref=ts

صفحتنا على "تويتر" الملتقى الفقهي

https://twitter.com/

 

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
دورة في "فقه الطهارة" لطالبات الجامعة الإسلامية في غزة
تحت عنوان "في فقه الطهارة" افتتحت رابطة علماء فلسطين بالتعاون مع نادي كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية بغزة دورتها العلمية بمشاركة أكثر من 60 طالبة، وقدمتها المحاضرة دارين محيسن.
أمر ملكي: إنشاء مجمع الملك سلمان للحديث النبوي الشريف
ونظراً لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين ، كونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم ، واستمراراً لما نهجت عليه هذه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها ، ولأهمية وجود جهة تعنى بخدمة الحديث النبوي الشريف ، وعلومه جمعاً وتصنيفاً وتحقيقاً ودراسة.
ألمان يعارضون اعتماد عطلات رسمية لأعياد إسلامية في ألمانيا
أظهر استطلاع للرأي، أمس الثلاثاء، معارضة أغلبية المواطنين الألمان لمقترح وزير الداخلية، توماس دي مزيير، الذي يدعو لاعتماد عطلات للأعياد الإسلامية.
نحو تأصيلٍ شرعيٍّ لمفهوم التَّكييف الفقهيِّ
قلنا: يُمكن تعريفُ منهج البحث العلميّ، فيما يتعلٌّق بالعلوم الشرعيّة عموماً، والفقهيّة خصوصاً، بأنّه: عبارةٌ عن جهازٍ مفاهيميٍّ، أي: جهازٍ يتكوّن من عدّة مفاهيم، يتمُّ توظيفها من أجل فهم موضوعٍ معيّن، والكشفُ عن حقيقته ودلالاته الأصوليّة أو الفقهيّة، فهذه المفاهيم إذن، عبارةٌ عن: أدواتٍ منهجيّة أصوليّة أو فقهيّة.
من فتاوى المعاصرين حول حكم تكرار العمرة
فالخلاف بين العلماء، حول مسألة تكرار العمرة، قديمٌ، ولكلٍّ منهم أدلته التي يستند إليها، وردوده ودفوعه يعتمد عليها، وقد رأينا توطئةً للنظر في هذا الموضوع، أن نعرض موقف أئمة الفقه والفتوى المعاصرين، في هذه المسألة، وذلك على النحو التالي:
أنموذجانِ قرآنيّان للأقليَّاتِ المُسلمة في العالم
فإنّ القرآن الكريم، قد نوّه في غير ما آيةٍ بذكر أنموذجين للأقلّيات المسلمة في العالم كلّه، على مدى العصور، وفي عصرنا هذا خاصّة، بيد أنّ الأولَ منهما أنموذجٌ مشرقٌ وَضيء، حقُّه أن يُقتدى به ويُحتذى. والثّاني أنموذجٌ منصوبٌ للعبرة والاتِّعاظ من مصائر الظِّالمي أنفسِهم.
123456789
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م