من فقهاء العصر: الشَّيخ الدُّكتور: صالح بن حمد العصيميّ
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/04/20 الموافق 2017/01/18 - 08:32 ص

مقدّمة:

الشيخ الدكتور، أبو عمرو، صالح بن عبدالله بن حمد العصيميّ العتيبيِّ، وُلِد ونشأ وترعرع بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، عام1391هـ، ما إن أدرك وتفتّح وعيُه حتّى انطلقَ في مسيرةٍ قاصدةٍ إلى طلب العلم الشرعيّ، يبحثُ عن مظانّه وأهله المتحلّين به في شتّى الأقطار، عاكفاً على دراسة العلوم الشرعية والفقهيّة عامّةً، وعلم القراءات خاصّةً، لكنّه تخصّص في مجال علم الحديث روايةً ودرايةً، حتّى بلغ فيه الغاية، فهو من محدِّثي نجدٍ ومسنديها ومحقِّقيها، صاحبُ سنَّة ومسندٍ كبير، ممّا أهّله لنيل لُقّب مسند الدّيار النّجديّة، نذر وقته لطلاب العلم الشّرعيّ في الحرمين الشّريفين، ومدينة الرّياض، من خلال برامجَ تعليميٍّة منهجيّة، وقد أهَّله هذا الجهد القاصد في طلبِ العلمِ وتعليمه، ليكون واحداً من أعضاء هيئة كبار العلماء بالمملكة العربيّة السّعوديّة.

مراحله التّعليميّة:

مصادرُ السِّيرة الذَّاتيّة للشيخ، لا تُدلي بمعلومةٍ فيما يتعلّق بنشأته الأولى ومراحل تعليمه العام، بل تبتدئ بالمرحلة الجامعيّة، حيث تخرّج في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثمَّ حصل على الماجستير في علوم الحديث من جامعة أم القرى، ثمّ حصل على الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء التّابع لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، عام 1436هـ.

اجتهادُه في طلب العلم الشرعيّ:

تُفيدنا مصادر السيرة الذاتية للشيخ بأنّه قد:

تلقّى العلم على أيدي كبار المشايخ: العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز، والعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، والعلامة الشيخ عبد الله بن عقيل، ولازمه إلى أن تُوفي، والعلامة الشيخ عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين، والعلامة الشيخ بكر أبو زيد، والعلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، والشيخ فهد بن حمين، والشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الغديان، والشيخ المحدث عبد الوكيل عبد الحق الهاشمي، وعلى عددٍ لا يُحصى من أهل العلم.

كما أنّ فضيلة الشيخ، قد سافر من أجل طلب العلم والتَّحقّق به، -خاصّةً  فيما يتعلّقُ بعلوم القرآنِ والقراءاتِ وعلومِ الحديث- سافر إلى مصر والشَّام والتقى بعلماء القراءاتِ وأهل الحديث فيها، يروي ويسمعُ منهم، فكان ثمرةُ ذلك نيله الإجازة في القراءات العشر، ثم في الأربع الزوائد، والإسناد في علم الحديث.

وارتحل فضيلة الشيخ إلى كثير من البلدان، منها الكويت، وقطر، والإمارات، وعمان، واليمن، والأردن، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، وباكستان، والهند، فعرفها وعرف تاريخها ومشايخها ومكاتبها الخاصة والعامة، وتعرّف على علمائها وتراجم مشايخها، حتى صار له علمٌ وإلمامٌ واطّلاعٌ على سير العلماء في مختلف بلاد المسلمين، وفي غضون ذلك أخذ من علوم علمائها المبرّزين.

حياته العمليّة:

قد منَّ الله على فضيلة الشيخ، إذ كانت حياته العمليّة في محاريب العلم الشرعيّ:

حيث عمل الشيخ مرشداً دينياً بالخدمات الطبيّة بوزارة الدفاع والطيران، وخطيباً لجامع أبي بكر الصديق بالمستشفى العسكري بالرياض، وإماماً لجامع مصعب بن عمير في حيِّ الجزيرة، حيثُ مقرّ سُكناه.

ثمّ ارتقى ليكون مدرّساً بالحرمين الشريفين.

ثم ارتقى مرتبةً أعلى، ليكون عضواً بهيئة كبار العلماء في المملكة، عام 1438هـ/2017م.

نشاطُه الدّعويّ:

للشّيخ صالح بن حمد العصيميّ، نشاطٌ دعويٌّ علميٌّ تعليميّ بارز، تميّز بطابعٍ منهجيٍّ واضح، كما يبدو من بعض عناوين برامجه، التي يعقدها بصورة منتظمة: يوميّة، أو أسبوعيّة، أو فصليّة، أو موسميّة، في المسجد الحرام، أو المسجد النبويّ، أو في الرياض، أو في مختلف مناطق المملكة، وهذه عناوين البرامج التي يقوم بتدريسها:

-برنامج "مهمات العلم". -برنامج "أصولِ العلم". -برنامج "تعليم الحجاج".

-برنامج "السرد المجود". -برنامج "مفاتيح العلم". -برنامج "الدرس الواحد".

برنامج "اليوم الواحد". برنامج "المواعظ الحسان". برنامج "تيسير العلم".

برنامج "التعليم المستمر". برنامج "أساس العلم". برنامج "جمل العلم".

برنامج "أحكام الصيام". برنامج "أحكام الحج". برنامج "منافع العلم".

يرنامج "الكتاب الواحد".

مؤلفاته الفقهيّة والحديثي:

للشيخ أبي عمرو صالح العصيمي، إنتاجٌ علميٌّ غزير، نقتطف منه (بعض الثَّمرات الفقهيّة والحديثيّة):

فمن الكتب الفقهيّة:

-الطُّرْفة السَّنيَّة في القواعد الفقهيَّة.

-فقه الواقع عند اهل السنة والجماعة.

-واقعنا المعاصر على ضوء منهج السلف.

-تذكرة الحديثيِّ والمتفقِّه.

-المفتاح في الفقه.

-المقدِّمة الفقهيَّة الصغرى.

-المقدِّمة الفقهيَّة الكبرى.

- الإتمام بجمع آيات الأحكام.

-رسالة الدكتوراه: كتاب الأصل لمحمد بن الحسن من أول كتاب "نسمة يعتقها" إلى نهاية كتاب "الإجارات" دراسة وتحقيقًا، تحت إشراف أ.د. سليمان أبا الخيل.

ومن المؤلفات الحديثيّة:

-إمتاع المشيخة الأحمدية بطرق حديث فضل المرويات الأربعينيّة- طبعة دار اهل الحديث الطبعة الأولى 1413 هـ.

-رفع المنار لطرق حديث من سئل عن علم فكتمه أُلجم بلجام من نار - طبعة دار أهل الحديث، الطبعة الأولى 1413 هـ.

-الفصل بين المتنازعين في حديث اللهم إني أسألك بحقِّ السائلين - طبعة دار اهل الحديث الطبعة الأولى 1413 هـ.

-الدرء لتصحيح حديث من حسن إسلام المرء - طبعة دار أهل الحديث الطبعة الأولى 1413 هـ.

-الدرُّ النضيد في تخريج كتاب التوحيد.

-الغاية من السَّماع والرواية.

-الوفاء بصحيح اذكار الصباح والمساء.

-كشف النقاب عن ضعف حديث عائشة في الحجاب.

-الغاية إلى السماع والرواية.

-رسالة الماجستير : المتابعات والشواهد دراسة نظرية تطبيقية على صحيح مسلم إشراف أ.د. موفق عبد القادر.

مصادر التّرجمة:

1.      ويكيبيديا: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D .

2.      موقع الشيخ صالح العصيمي الفيسبوك: https://www.facebook.com/salahosaimi

3.      موقع الشيخ صالح العصيمي، بتويتر: .ttps://twitter.com/Osaimi0543

4.      برنامج الدعوة والإرشاد لفضيلة الشيخ صالح العصيم: http://www.j-eman.com/index.php

 

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
مفتي القدس: وعد ترامب المشئوم وهو قرار من لا يملك لمن لا يستحق
قال مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين اليوم، الأحد ، في حديث لتليفزيون فلسطين عبر البث الموحد والمشترك مع عدد من الفضائيات العربية اليوم: "إن القدس عاصمة فلسطين الأبدية وعدنا الله إياها في كتابه الكريم بقرار لا يقبل النقد ولا التغيير من أحد، فهي الحقيقة الربانية والقضية الإلهية ، والمسجد الأقصى المبارك آية في كتاب الله الكريم وسورة يقرأها كل مسلم في كل صلاة".
الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تدعو إلى الحرص على أداء صلاة الاستسقاء
دعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء إلى الاقتداء بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالحرص على أداء صلاة الاستسقاء يوم غدٍ، إثر دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - إلى إقامتها في عموم البلاد.
البنك الإسلامي للتنمية يعلن عن وظائف إدارية شاغرة لحملة البكالوريوس
أعلن البنك الإسلامي للتنمية عبر بوابة التوظيف في موقعه الإلكتروني عن توفر وظائف إدارية شاغرة لحملة مؤهلات البكالوريوس والماجستير في عدة تخصصات، وذلك للعمل بمقر البنك في محافظة جدة.
موقف فقهاء الحنابلة من مسألة وقت السِّواك المؤكد
فقد رأينا من قبلُ: أنّ الفقهاء قد اتّفقوا على أنّ السّواك سنّةٌ مستحبَّةٌ، وليس بواجب، إلا ما رُوي عن إسحاق بن راهويه، وداود بن عليٍّ، قال ابن قدامة: (أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ يَرَوْنَ السِّوَاكَ سُنَّةً غَيْرَ وَاجِبٍ، وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا قَالَ بِوُجُوبِهِ إلَّا إِسْحَاقَ وَدَاوُد).
مفهوم الكمبيالة وأحكامها الأساسيّة
فإنّ النّشاط التّجاريّ بين البشر، إنّما يتمُّ عبر وسيطٍ ذي قيمةٍ مادّيّة نفعيّة، يتمّ على ضوئه تقييمُ ما لدى كلِّ فردٍ من السِّلع والمنافع، حتّى يتسنّى بناءً على ذلك تحقيقُ عمليّة المبادلة التي هي جوهرُ كلّ نشاطٍ تجاريّ.
في بيان مفهوم الوسيط التجاريِّ وتطوُّره
فهذا مبحثٌ ممّا تمسُّ إليه حاجةُ الفقيه وطالبُ الفقه، من الإلمام بواقع النشاط التجاريّ، وتطوّره عبر العصور، والإلمام بالظروف الواقعيّة التي أسهمت في هذا التّطوّر؛ وذلك كما قرّر العلامة ابن القيم أنّه: (لَا يَتَمَكَّنُ الْمُفْتِي وَلَا الْحَاكِمُ مِنْ الْفَتْوَى وَالْحُكْمِ بِالْحَقِّ، إلَّا بِنَوْعَيْنِ مِنْ الْفَهْمِ:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م