حكم تعمد الخطأ في قراءة القرآن من باب التعليم
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1438/04/19 الموافق 2017/01/17 - 04:08 م

 لرواد صفحتنا "للملتقى الفقهي "على الفيس بوك

https://www.facebook.com/fiqhforum/?fref=ts

سؤالاً ورد للجنة الدائمة للإفتاء عن حكم تعمد الخطأ في قراءة القرآن الكريم من باب التعليم, هل يجوز ذلك أو لا يجوز, هذا نص السؤال:

ما حكم تعمد الخطأ في قراءة القرآن الكريم في التدريس من أجل شد انتباه التلاميذ، حيث إنا قمنا بزيارة لأحد المدرسين بمعية المشرف التربوي, واستحسن هذه الطريقة في التدريس وطالَبنا بها، وقد رفضنا ذلك؛ لأن هذه الطريقة غير معهودة في التلقين, ولربما رسخ الخطأ في أذهان التلاميذ، وتَعْلمُون مالها من وقْعٍ خاصة عند صغار السن فأعمارهم لا تتجاوز الثامنة والتاسعة، أفيدونا أفادكم الله؟

فأجابت اللجنة الدائمة:

تعمد الخطأ في قراءة القرآن الكريم عند تدريب التلاميذ من أجل شد انتباههم لم يُعهَد عن أحد من السلف الصالح الذين حملوا القرآن الكريم وأقرؤوه الناس، وتلقينُ القرآن للمتعلمين عبادةٌ يُتقرب بها إلى الله تعالى، فلا يجوز فيها الإتيان بها على غير وجهها.

ويمكن أن يُوجِّهَ مدرِّسُ القرآن إلى تلاميذه أسئلةً تساعدهم على ثبات الحفظ وإزالة التشابه، وفي ذلك غنية عن تعمد إسماع التلاميذ الآيةَ الكريمةَ محرفةً.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم1.

1- فتاوى اللجنة الدائمة 2/119, الفتوى رقم (21980).

 

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة الاثنين القادم
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الاثنين القادم الموافق 30 من شهر ربيع الأول 1439هـ حسب تقويم أم القرى.
أمير المدينة: جائزة نايف بن عبدالعزيز أبرزت محاسن الدين الإسلامي
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة أسهمت في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي وحققت في ذلك الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي , مشيرا إلى دور الجائزة الهام في إثراء البحوث العلمية المؤصلة وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وكونه صالح لكل زمان ومكان ويخدم التقدم والرقي الحضاري للبشرية.
د الفنيسان: من يفكر في نعم الله عليه سيجد شكر الله واجبًا
أكد فضيلة الدكتور سعود الفنيسان، الأستاذ في جامعه الامام وعميد كليه الشريعه بالرياض، سابقا، على أهمية الشكر كأحد السمات التي يجب أن يتمتع بها المسلم، مهما كانت ظروفه وأحواله، مشيرًا أنه على أي حال أفضل من غيره.
مقاطعة مرتكب الجريمة
في هذه المسالة ذكر سماحة الشيخ العلامة/عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله تعالى- أنه يُشرع هجره ومقاطعته إذا أعلن المنكر وأصر ولم ينفع فيه النصح شُرع لقريبه أو جاره هجره ، وعدم إجابة دعوته ، وعدم السلام عليه ، حتى يتوب لله من هذا المنكر .
دورة علميّة في علوم اللّغة العربيّة، بالحرم المكي
في إطار النَّشاط الذي تضطلع به الإدارة العامّة للتوجيه والإرشاد، بالحرم المكِّيِّ، وضمن سلسلة الدَّورات العلميَّة المتخصِّصة، وتحت رعاية معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن السديس، تنعقد بالمسجد الحرام
غزاوي: التكريم الذي أمتن الله به على بني آدام يستوجب شكر المُنعم سبحانه
لا تحجبنا النعم عن المنعم فنشتغل بها عن عبادة ربنا بل يجب أن نتلقاها بالشكر ونحذر من كفرانها
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م