حكم تعمد الخطأ في قراءة القرآن من باب التعليم
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1438/04/19 الموافق 2017/01/17 - 04:08 م

 لرواد صفحتنا "للملتقى الفقهي "على الفيس بوك

https://www.facebook.com/fiqhforum/?fref=ts

سؤالاً ورد للجنة الدائمة للإفتاء عن حكم تعمد الخطأ في قراءة القرآن الكريم من باب التعليم, هل يجوز ذلك أو لا يجوز, هذا نص السؤال:

ما حكم تعمد الخطأ في قراءة القرآن الكريم في التدريس من أجل شد انتباه التلاميذ، حيث إنا قمنا بزيارة لأحد المدرسين بمعية المشرف التربوي, واستحسن هذه الطريقة في التدريس وطالَبنا بها، وقد رفضنا ذلك؛ لأن هذه الطريقة غير معهودة في التلقين, ولربما رسخ الخطأ في أذهان التلاميذ، وتَعْلمُون مالها من وقْعٍ خاصة عند صغار السن فأعمارهم لا تتجاوز الثامنة والتاسعة، أفيدونا أفادكم الله؟

فأجابت اللجنة الدائمة:

تعمد الخطأ في قراءة القرآن الكريم عند تدريب التلاميذ من أجل شد انتباههم لم يُعهَد عن أحد من السلف الصالح الذين حملوا القرآن الكريم وأقرؤوه الناس، وتلقينُ القرآن للمتعلمين عبادةٌ يُتقرب بها إلى الله تعالى، فلا يجوز فيها الإتيان بها على غير وجهها.

ويمكن أن يُوجِّهَ مدرِّسُ القرآن إلى تلاميذه أسئلةً تساعدهم على ثبات الحفظ وإزالة التشابه، وفي ذلك غنية عن تعمد إسماع التلاميذ الآيةَ الكريمةَ محرفةً.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم1.

1- فتاوى اللجنة الدائمة 2/119, الفتوى رقم (21980).

 

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
صرف زكاة الفطر للجمعيات
أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بما يلي:
تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة
أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء عن كيفية تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م