جدل في «المغرب» بعد منع إنتاج وبيع «النقاب»
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/04/13 الموافق 2017/01/11 - 06:36 م


طالب مسؤولون في وزارة الداخلية المغربية محلات تجارية في عدد من مدن المملكة، بوقف إنتاج وبيع وتسويق أنواع “النقاب” الذي ترتديه الكثير من المغربيات.

وقال موقع “العمق المغربي”: إن “أعوان سلطة تابعين لوزارة الداخلية طالبوا أصحاب محلات تجارية بمدن تطوان وطنجة ومرتيل (شمال) وسلا (قرب الرباط) ومكناس (وسط) وتارودانت (جنوب)، بوقف إنتاج وبيع أنواع من النقاب في محلاتهم”.

وكانت وزارة الداخلية المغربية، قررت منع خياطة وتسويق وبيع “البرقع” الأفغاني في المحلات التجارية، حيث بدأ المسؤولون المعنيون، ابتداءً من يوم أمس الاثنين، تنفيذ القرار في الأسواق والمتاجر، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وسادت حالة من الجدل في الشارع المغربي بعد قرار الداخلية بحظر بيع وإنتاج النقاب، حيث تساءل الداعية، الحسن الكتاني، على حسابه بموقع “فيسبوك”: “هل يتوجه المغرب لمنع النقاب الذي عرفه المسلمون لمدة خمسة عشر قرناً؟ مصيبة هذه إن صح الخبر”.

وقال الكتاني في تدوينة أخرى: “ليس في المغرب شيء اسمه البرقع ولا أعرف امرأة واحدة تلبسه ولكنّ الفرنسيين سموا لباس العفاف البرقع فتبعهم الناعقون عندنا تقليداً بدون تفكير”.

وأضاف: “ليس في المغرب لباس أفغاني للنساء بتاتاً، ولكن الموجود هو لباس عملي مستوفٍ للشروط الشرعية انتشر في بلاد المسلمين كلها، فلبسه النساء الصالحات لكونه مستوفياً للشروط التي دونها علماؤنا في كتبهم. هذا كل ما في الأمر”. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وصول 755186 حاجا إلى المدينة المنورة
بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1438هـ, 186ر755 حاجا وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة .
1200 حاج من جزر القمر يؤدون الحج هذا العام
صرَّح "عبد الفتاح سيد محمد" مدير عام الوكالة الوطنية للحج والعمرة بجزر القمر؛ بأن 404 حُجَّاجٍ مِن الدفعة الأولى للحُجَّاج القمريِّين غادَرو البلادَ أول الأسبوع الجاري؛ متوجِّهين إلى الأراضي المقدَّسة لأداء مناسِك الحج لهذا العام.
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
تدشين غرفة عمليات لتقليل الزحام في الحج
كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج، الدكتور حسين الشريف، عن تدشين غرفة عمليات موسعة؛ تتولى إدارة حشود ضيوف الرحمن، باتجاه جسر الجمرات، خلال أيام الحج، مشددا على ضرورة الالتزام بمواعيد التفويج؛ تفاديا للازدحام، والاختناقات في طرق الجمرات، وأروقة الجسر.
ضمن برنامج (الاحتساب في تحصين الشباب) الهيئة توزع كتيبات توعوية للحج
وزعت إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام عددا من الكتيبات التوعوية والمنشورات الدينية.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م