دراسة: 97% من الحاصلين على دورات تأهيل ما قبل الزواج يديرون أسرا مستقرة
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/04/12 الموافق 2017/01/10 - 08:39 ص


أعلن رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج، أحمد بن صالح العمري عن دراسة استقصائية أجرتها الجمعية، أكدت أن 97% ممن حصلوا على برنامج التأهيل لما قبل الزواج، ينعمون بحياة أسرية مستقرة.

 

وقال "العمري": إن منهجية الإدارة بالأهداف، التي تعتمدها الجمعية آلية فعالة لإدارة مشروعاتها وبرامجها، مكنتها من خدمة 2212 مستفيدا خلال عام واحد. لافتا إلى أن الجمعية تسعى لتقديم خدماتها إلكترونيًا للتيسير على الشاب والفتاة، ليتمكنوا من الحصول على الخدمات المتنوعة في بناء عش الزوجية بأسرع وقت وبأقل تكلفة.

 

وحول آلية العمل المتبعة، التي أثمرت عن تحقيق أعلى نسبة مساعدات زواج بواقع 2212 مستفيدا خلال عام واحد،  أوضح العمري أن الجمعية تعتمد في مشروعاتها وبرامجها على منهجية الإدارة بالأهداف، كمنهجية لإدارة المشروعات، فلكل إدارة من إدارات الجمعية يتم وضع أهداف محددة لها، يمكن قياسها على مدار العام وتقويمها بشكل دوري.

 

وأضاف: كما أن لدينا فريق عمل مميز، وهو أهم عوامل نجاح الجمعية، الذي نحرص بشكل دائم على تطويره، من خلال ورش عمل ودورات تطويرية للموظفين؛ لرفع مستوى الأداء العام لخدمة ومساعدة الشباب والفتيات على الزواج.

 

وتعمل الجمعية لتقديم جميع خدماتها وبرامجها عن طريق الخدمات الإلكترونية، في القريب العاجل، وذلك لتيسر على الشاب والفتاة ليتمكنوا من الحصول على الخدمات المتنوعة، في بناء عش الزوجية بأسرع وقت وبأقل تكلفة.

 

وعن دورات تأهيل المقبلين على الزواج، في ظل ارتفاع حالات الطلاق المتزايدة في المجتمع: أكد أن برامج التأهيل لما قبل الزواج أثبتت من خلال الاستطلاعات، أنها تسهم مساهمة كبيرة في الاستقرار الأسري، وخاصةً في السنة الأولى من الزواج.

 

 ففي دراسة استقصائية تبين لنا أن 97% ممن حصلوا على برنامج التأهيل لما قبل الزواج، ينعمون بحياة أسرية مستقرة وتـُقيم الجمعية هذا البرنامج على مدار ثلاثة أيام، وهو برنامج تدريبي مكثف، يقام في مقر الجمعية وأحيانًا بالتعاون مع جمعية المودة بجدة.

 ويشمل البرنامج أسس الحياة الزوجية، يقدمه نخبة من الأكاديميين والاستشاريين الأسريين في مختلف جوانب الحياة الأسرية، بهدف استقرار الأسرة.

 

وتطرق العمري لمشروع الحفل الجماعي للزواج، حيث قال: أصبح الحفل الجماعي للزواج، الذي تنظمه الجمعية صيف كل عام من الأحداث البارزة والمهمة، تابعا للعمل الاجتماعي لما له من آثار وفوائد كبيرة ببناء أسر جديدة ودفعًا لعجلة التنمية الاجتماعية نحو التقدم والنجاح.

 

 وأضاف أن طبيعة مشروع فرح جدة "الحفل الجماعي للزواج" حفل يحتفى فيه بزواج 1400 شاب وفتاة في مكان وليلة واحدة، تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، وأهالي العرسان وضيوفهم، وأعيان المنطقة ورجال الأعمال والفكر، ووسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية، وببث مباشر على أكثر من 12 قناة فضائية.

وأضاف أن برنامج فرح جدة، من برامج تيسير الزواج النوعية، التي تسهم بتخفيض تكاليف الزواج، وتفتح الفرصة للشركات والمؤسسات والأفراد للمساهمة في العمل الاجتماعي، ويساعد على نشر ثقافة التيسير في أمور الزواج والتكاتف الاجتماعي بين أفراد المجتمع، إضافة إلى كونه أحد الحلول العملية لمشكلة العنوسة. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
د الخثلان: القسطرة والتحاميل لا تفسد الصيام في رمضان
قال الدكتور سعد الخثلان، رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية ، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إن القسطرة التي تكون عن طريق الذكر، عندما يصاب الإنسان بانحسار البول، وتضخم بروستات، ليست بمفسدة للصيام؛ فليست من المنصوص عليه، ولا في معنى المنصوص، وليست بطعام، ولا شراب، ولا في معنى الطعام ولا الشراب، والأصل هو صحة الصيام .
رئيس وزراء ولاية ألمانية يدعو إلى الاعتراف بالإسلام رسميا
أعرب آرمين لاشيت، رئيس وزراء ولاية شمال الراين ويستفاليا، أكبر ولاية ألمانية من حيث عدد السكان، مرة أخرى عن تأييده للاعتراف بالإسلام رسميا في ألمانيا، وذكر لاشيت أمس السبت (19 مايو 2018) لوكالة الأنباء البروتستانتية الألمانية (إ ب د) أن الولايات الألمانية ستكون مسؤولة عن تنظيم هذه العلاقة.
السعودية: الشؤون الإسلامية تنفذ 189 محاضرة في رمضان
كثف فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير من برامجه الدعوية خلال شهر رمضان المبارك، كذلك متابعة مشروعات إفطار الصائمين وصيانة المساجد. وأوضح مدير عام الفرع بعسير الدكتور حجر بن سالم العماري في حديثه لوكالة الأنباء السعودية «واس» أن الفرع يركز في هذا الشهر الكريم على تكثيف المحاضرات والندوات في بيوت الله من خلال مراكز الدعوة والإرشاد بالمنطقة بالتعاون مع المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات التي تنظم عدة برامج يشارك فيها عدد من الدعاة لتوعية الناس بأمور دينهم وبفضائل الشهر الكريم، كما سيتم إلقاء محاضرات للجاليات بلغاتهم في الجوامع والمساجد القريبة من مساكنهم وأماكن عملهم. مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة على عدد (189) محاضرة
«العدل السعودية» تعمل على إبرام 30 اتفاقية دولية لتبادل الخبرات
عملت وزارة العدل على تفعيل التعاون الدولي وبناء الشراكات والاتفاقيات والبرامج التنفيذية الدولية؛ إذ تعتزم الوزارة إبرام نحو 30 اتفاقية ومذكرة تفاهم؛ لتضاف إلى خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية، كانت قد أبرمتها سابقًا. وتتضمن هذه الاتفاقيات تعزيز التعاون مع الدول المتقدمة في مجال الخدمات العدلية، وتبادل الخبرات والتعاون في تقديم المساعدات القضائية والقانونية، والقيام بالعديد من البرامج التدريبية لتطوير أداء الموارد البشرية، وكذلك إبراز الأنظمة واللوائح والتعليمات التي تضمن حقوق المواطنين والمقيمين والمستثمرين السعوديين والأجانب في المملكة، بما يجعل المملكة بيئة جاذبة للاستثمارات نتيجة شفافية ومرونة الأنظمة وتقدُّم القضاء، من خلال إصدار الحكم الناجز والمجود.
العثيمين: توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بات أمراً ملحاً
أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين أن توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بات أمراً ملحاً في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة، كما دعا إلى عدم التساهل مع أي دولة تجاري الادعاءات الإسرائيلية بشأن مدينة القدس.
توفير 300 ألف نسخة من المصحف للمسجدين الحرام والنبوي
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً يقضي بتوفير 300 ألف نسخة من المصحف الشريف في المسجد الحرام والمسجد النبوي من إصدارات مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م