د.صالح: الجهل وتفشي الأمية وراء انتشار الفتاوى المتطرفة
|
الملتقى الفقهي - عماد عنان
أضيف فى 1438/04/10 الموافق 2017/01/08 - 08:25 ص

 أكد الدكتور عبدالله بخيت صالح رئيس جامعة الملك فيصل بجمهورية تشاد، أن إنتشار الفتاوى الشاذة غير المستندة إلى الحكم الشرعي السديد، تعود في كثير من أسبابها إلى إنتشار الجهل وتفشي الأمية في الكثير من المجتمعات الإسلامية، مشيرا أن هذه الظاهرة تعد من الابتلاءات التي منيت بها الأمة في العقد الأخير.

كما أشار صالح إلى أن قصور التعليم الشرعى في المدارس والمؤسسات التي تقوم بتربية الأجيال وتعليمهم أمور دينهم من جانب، وضعف المؤهلات عند كثير من المفتين وافتقادهم إمكانات الفتوى من الناحية العلمية من جانب آخر، ساعدت بشكل جذري في تفشي هذه الظاهرة، فهناك من يفتى اليوم دون توفر شروط المجتهد فيه لقلة إطلاعه على كتب الفقه وأصوله وعدم الإلمام بفقه الواقع.

وطالب رئيس جامعة الملك فيصل بجمهورية تشاد أنه من الواجب تفاديا لهذه الظاهرة عدم إصدار فتاوى فردية تخضع لهوى المفتي فحسب، بل لابد من وجود مراجع فقهية قادرة على دراسة موضوع الفتوى من جميع جوانبها حتى تحقق الهدف الشرعي منها.

وفي سياق متصل حذر صالح من الآثار السلبية المترتبة على انتشار مثل هذه الفتاوى الشاذة، خاصة فيما يتعلق بصورة الإسلام والمسلمين لدى غير المسلمين، فهم يتعرفون على الإسلام من خلال سلوكيات بعض أفراده، وفي حال تفشي مثل هذه الفتاوى التي يصل بعضها لدرجة التطرف فإن هذا ينعكس بصورة مشينة على  رؤية غير المسلمين لديننا الحنيف، مايدفع إلى ضرورة مراعاة هذه الجزئية بصورة أكثر دراسة وروية، حتى لاتضيع الجهود الدعوية التي تقوم بها الحكومات والأنظمة الإسلامية بسبب تجاوز وتطرف بعض الجهلاء ممن تصدوا للفتوى دون علم.

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
منع التصوير في الحرمين الشريفين
ذكرت صحيفة “عكاظ” أن الجهات المعنية منعت التصوير في الحرمين الشريفين تعظيما لشعائر الله، واحتراما لمشاعر الحجاج والمعتمرين والزوار.
المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق تشارك في ملتقى ألوان السعودية 2017
شاركت المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق بجناح تعريفي بملتقى ألوان السعودية في دورته السادسة المقام في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات .
شيخ الأزهر: كل دعاوى الصهاينة في أحقيتهم للقدس باطلة
فند الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، دعاوى الصهاينة بأحقيتهم في المدينة المقدسة، قائلاً إن التاريخ يكذب هذه المزاعم التي يذيعها اليهود في إعلامهم وأدبياتهم.
خطباء المسجد الحرام والأقصى والأزهر يؤكدون: القدس إسلامية
فرضت قضية القدس نفسها على منابر مساجد العالم الإسلامي ومآذنه تنديدًا بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده للقدس، ما يعني اعترافه بها عاصمة لدولة الاحتلال، حيث صدح خطباء وأئمة كبار المساجد في مختلف دول العالم بأقسى عبارات الشجب والاستنكار التي تؤكد على إسلامية القدس وعروبتها تفنيدًا لمزاعم اليهود والصهاينة التي تعتمد على تزييف التاريخ وسرقة الحاضر وطمس هوية المستقبل.
د الفنيسان: من يفكر في نعم الله عليه سيجد شكر الله واجبًا
أكد فضيلة الدكتور سعود الفنيسان، الأستاذ في جامعه الامام وعميد كليه الشريعه بالرياض، سابقا، على أهمية الشكر كأحد السمات التي يجب أن يتمتع بها المسلم، مهما كانت ظروفه وأحواله، مشيرًا أنه على أي حال أفضل من غيره.
باحث جامبي يثمن دور علماء السعودية في نشر المذهب السني في بلاده
أكد الباحث الجامبي، كابيرو سينا، أن الإسلام في بلاده نموذج يدرس في بقية دول القارة الإفريقية، كاشفا النقاب عن تدين النسبة الأكبر من المسلمين في جامبيا رغم حرية العبادة الممنوحة للجميع دون استثناء.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م