«العدل»: فتح المحاكم مساءً لتزويج من لا ولي لها
|
الملتقى الفقهي - وكالات
أضيف فى 1438/04/06 الموافق 2017/01/04 - 09:09 ص

 أقر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ما انتهت إليه دراسة أجراها المجلس حول إمكانية تزويج من لا ولي لها أو من عضلها أولياؤها خارج أوقات الدوام الرسمي، نظراً لتحرج بعض الخُطاب.

 ونظراً إلى ما جاء في إفادة بعض أصحاب الفضيلة القضاة من أن كثيراً من الخُطاب في مثل هذه الحال يتحرجون من إجراء عقد النكاح في المحكمة وقت الدوام، ونظراً إلى ما انتهت إليه دراسة الموضوع من قبل الإدارة المختصة في المجلس من أنه إذا امتنع الخاطب في هذه الحال عن إجراء عقد النكاح وقت الدوام الرسمي وطلب إجراء العقد خارجه فلرئيس المحكمة أن يكلف أحد القضاة بإجراء العقد في المحكمة خارج وقت الدوام الرسمي إن لم يكن هناك قاضٍ مكلف بالعمل خارج وقت الدوام.

 

وتم تعميم ما أقره وزير العدل إلى كافة المحاكم، ويأتي ذلك وفقاً لما يختص به المجلس الأعلى للقضاء بالإشراف على المحاكم والقضاة وأعمالهم، وبناءً على المادة 33 من نظام المرافعات الشرعية التي نصت بفقرتها السادسة على اختصاص محاكم الأحوال الشخصية بتزويج من لا ولي لها، أو من عضلها أولياؤها.

 

وجاء القرار وفقاً للأنظمة المشار إليها بالإضافة إلى اقتراح أصحاب الفضيلة القضاة المشاركين في برنامج «العنف الأسري» المنعقد بمدينة الرياض المتضمن إجراء عقد نكاح من عضلها أولياؤها خارج وقت الدوام الرسمي في حال امتناع الخاطب من عقد النكاح في المحكمة وقت الدوام الرسمي. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الشيخ "صلاح " : قرأت 80 كتاباً بالسجن وألّفت 4 ونظمت 23 قصيدة
قال الشيخ رائد صلاح، الثلاثاء، وهو يخاطب المئات من الناس الذين تجمهروا للاحتفال بإطلاق سراحه من سجون الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة أم الفحم، إنه قرأ في سجنه الانفرادي الذي فرضه عليه الاحتلال لمدة تسعة أشهر 80 كتاباً، وألّف أربعة أخرى، ونظم 23 قصيدة.
السجن أوالغرامة.. عقوبة إفشاء أسرار " أموال القاصرين"
حذَّرت الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، أعضاء مجلس إدارة الهيئة ومنسوبيها من عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز الثلاثين يومًا، أو بغرامة قدرها مئة ألف ريال، في حال أفشوا شيئًا مما وقفوا عليه من أسرار الهيئة بسبب مباشرتهم لأعمالها، أو أن يشتروا أو يستأجروا مالًا من أموال المشمولين بنظام الهيئة، أو أن يبيعوا أو يؤجروا الهيئة شيئًا من أموالهم أو يقايضوها عليه، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ولو كان بطريق المزاد العلني، أو أن يدخلوا بصفتهم الشخصية طرفًا في أي عقد تنفذه الهيئة أو تشرف عليه.
«التركي»: المساجد والتدين ليس لهما أي ارتباط بالإرهاب
رفض المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، الاتهامات الموجهة للمساجد ووصفها بأنها السبب وراء دفع الشباب للانضمام للفئات الإرهابية والضالة، مؤكداً أن المؤشرات أثبتت أن أعداد السعوديين المنضمين للجماعات الإرهابية، لا يقارن بدول أخرى أقل سكاناً وتديناً، ومع ذلك أفرزت أعداداً من المتطرفين يفوق أعداد السعوديين.
الشيخ "صلاح " : قرأت 80 كتاباً بالسجن وألّفت 4 ونظمت 23 قصيدة
قال الشيخ رائد صلاح، الثلاثاء، وهو يخاطب المئات من الناس الذين تجمهروا للاحتفال بإطلاق سراحه من سجون الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة أم الفحم، إنه قرأ في سجنه الانفرادي الذي فرضه عليه الاحتلال لمدة تسعة أشهر 80 كتاباً، وألّف أربعة أخرى، ونظم 23 قصيدة.
97 حالة اعتناق للإسلام أمام خطيب المسجد الأقصى خلال العامين الماضيين
قال الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، إن 97 شخصا من 17 دولة غربية، أعلنوا إسلامهم أمامه، خلال العامين الماضيين.
للمرة الأولى.. دورة علمية دعوية لمسلمي فنزويلا يناير المقبل
يُقيم المركز العالمي للتواصل الحضاري "تواصل" - دورة علمية إسلامية تهدف إلى رفع المستوى العلمي والثقافي عند المسلمين في فنزويلا، وتُعد الدورة العلمية هي الأُولى من نوعها.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م