مشكلة "منهج البحث العلميِّ"
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/02/10 الموافق 2016/11/10 - 11:35 ص

وردت إلينا الرسالة التالية:

السَّلام عليكم ورحمة الله  وبركاته،

أما بعد

فقد اطلعت على ما كتبتموه في هذا المكان تحت عنوان "مشكلة الانطلاق في طريق البحث العلمي"، وأعجبتني الفكرة فأتمنّى أن تطبقوا هذه الفكرة فيما يتعلّق باختيار منهج البحث العلميّ، فإنها مسألةٌ مورّقة لكثير من الباحثين، المبتدئين وغيرهم، فهلا أوضحتموها في ظل الفكرة التي عرضتموها في الحلقة الماضية؟ وأكون لكم من الشاكرين.

وأقول:

شكراً لهذا القارئ، ولكلّ من أُعجبوا بالفكرة التي تضمَّنتها الحلقة الماضية، وهي في الواقع فكرةٌ بَدَهيّة، والبداهةُ هي قاعدة المنهج العلميّ، كما هو مقرّر في علم المناهج. 

إنّ مشكلة اختيار منهج البحث المناسب، من المشكلات التي تواجهُ الباحثَ في المرحلةِ الأولى من مراحل البحث، عند إعداده لخطةِ البحث.

ولكي تُحسن اختيار منهج البحث، فينبغي عليك أن تعرف بدءاً: ما هو منهج البحث؟

إنّ منهج البحث العلميّ، معناه: أن تبسط سلطانَ وعيك على مسار بحثك، وتتجنّبَ العجلةَ والحُكم الجُزافيّ، واتّباع الهوى، متّبعاً خطةً منطقيَّة، تقودك إلى حل المشكلة التي يقوم عليها البحث.

فمنهج البحث هو في الحقيقة شيءٌ واحد، بيد أنّ له مظاهر تتعدّد بتعدّد حقول المعرفة العلمية، وبناءً عليه، تتعدد المناهج، من وصفية إلى تاريخية، إلى تجريبية، إلى مقارنةٍ، ... إلخ.

وهاهنا موجّهاتٌ عامّة، يعينك إدراكها على اختيار منهج البحث المناسب:

أولاً: للمعرفة العلميّة حقلان، لا ثالث لهما إلا الجامع بينهما:

*أولاً: ينبغي عليك أن تعلم بأنّ للمعرفة العلميَّة حقلين أساسيِّين:

الحقل الأول: حقل يهتمّ بدراسة الظواهر الواقعيَّة، الطبيعية أو الاجتماعية.

والحقل الثاني: حقل يهتم بدراسة النُّصوص (اللغوية، الشرعية، القانونية، ...إلخ).

والبحوث الشرعية، تقع ضمن الحقل الثاني.

ثانياً: للمنهج العلميّ استدلالان لا ثالث لهما إلا الجامعُ بينهما:

*ثانياً: ينبغي عليك أن تعلم، بأنّ منهج البحث العلميّ، سواءٌ في حقل الظواهر الكونيّة، أو في حقل الظواهر اللغوية، دائماً يتّبع طريقتين في الاستدلال، والوصول إلى الحقائق:

-الطريقة الأولي، هي طريقة الاستدلال الاستقرائي: وتنطلق من الخاص إلى  العام، حيث يقوم الباحث باستقراء وجمع كلّ الظواهر الجزئية المتعلّقة ببحثه، ثم تصنيفها تصنيفاً منطقيّاً.

مثال لذلك في حقل الظواهر الكونية: باحثٌ يريد أن يقوم بدراسةٍ عن أنواع الحيوانات البرِّيَّة، في المملكة العربية السعودية، فيلزمُه أن يقوم باستقراءٍ واسع، يتتبّع فيه هذه الحيواناتِ في مختلف مظانِّها، ويرصدُها ويصنّفها.

مثال لحقل الظواهر اللغوية المتعلّقة بالنصوص: باحث يريد أن يقوم ببحثٍ يحدّد فيه حقيقة مفهوم التَّقوى، فيلزمه أن يقوم باستقراء كلِّ النصوص الشرعية، من الكتاب والسنة، التي ورد فيها مفهوم التقوى، ثم يقوم بتصنيفها في أصنافٍ عديدة.

-الطريقة الثانية، هي طريقة الدليل الاستنتاجي، وهي تقوم على قاعدة الطريقة الأولى، فبعد أن يتمّ استقراءُ وجمعُ الظواهر المتعلقة بحقلٍ معيّن، وتصنيفُها طبقاً لمعيارٍ معيّن، أو معايير عديدة، بعد ذلك سيجد الباحث أنه قد بدأت تنقدحُ في ذهنه بعض الأفكار والحلول المتعلقة بمشكلة بحثه، فهذه هي مرحلةُ الاستنتاج، وهي ثمرة طبيعية للنظر المتمعّن الفاحص في الظواهر.

ثالثاً: والمنهج الاستقرائيُّ نوعان: عرضي أفقي وطولي رأسي:

فالمنهج الاستقرائيُّ العَرضي، أي الذي يدرس ظواهره بالعَرض، أي أفقياً، فينظر إليها وهي في إطارٍ معيّنٍ ثابتٍ، ومثالٌ له: دراسة مفهوم التقوى في النصوص الشرعية.

أما المنهج الاستقرائيُّ، الرأسيّ أو الطوليّ، فإنّه يدرس ظواهره عبر الزمن، راصداً أحوالها المتغيّرة عبر مراحل تاريخية معيّنة، ومثال له: باحث يُريد أن يدرس "تطوّر مفهوم الفقه في الدّين"، فإنّه يلزمه أن يتتبّعه عبر الزمن، مستقرئاً استعمالات العلماء والفقهاء له.

والمنهج الاستقرائي العرضيّ، هو ما يُسمى بالمنهج الوصفيّ.

والمنهج الاستقرائي الطوليّ، هو ما يُسمى بالمنهج التاريخي أو الاستردادي.

رابعاً: والمعرفة العلميّة في حقلٍ معيّن تمرُّ بثلاثة مراحل:

يتبع في الحلقة القادمة بإذن الله. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة الاثنين القادم
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الاثنين القادم الموافق 30 من شهر ربيع الأول 1439هـ حسب تقويم أم القرى.
أمير المدينة: جائزة نايف بن عبدالعزيز أبرزت محاسن الدين الإسلامي
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة أسهمت في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي وحققت في ذلك الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي , مشيرا إلى دور الجائزة الهام في إثراء البحوث العلمية المؤصلة وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وكونه صالح لكل زمان ومكان ويخدم التقدم والرقي الحضاري للبشرية.
د الفنيسان: من يفكر في نعم الله عليه سيجد شكر الله واجبًا
أكد فضيلة الدكتور سعود الفنيسان، الأستاذ في جامعه الامام وعميد كليه الشريعه بالرياض، سابقا، على أهمية الشكر كأحد السمات التي يجب أن يتمتع بها المسلم، مهما كانت ظروفه وأحواله، مشيرًا أنه على أي حال أفضل من غيره.
مفهوم الكمبيالة وأحكامها الأساسيّة
فإنّ النّشاط التّجاريّ بين البشر، إنّما يتمُّ عبر وسيطٍ ذي قيمةٍ مادّيّة نفعيّة، يتمّ على ضوئه تقييمُ ما لدى كلِّ فردٍ من السِّلع والمنافع، حتّى يتسنّى بناءً على ذلك تحقيقُ عمليّة المبادلة التي هي جوهرُ كلّ نشاطٍ تجاريّ.
في بيان مفهوم الوسيط التجاريِّ وتطوُّره
فهذا مبحثٌ ممّا تمسُّ إليه حاجةُ الفقيه وطالبُ الفقه، من الإلمام بواقع النشاط التجاريّ، وتطوّره عبر العصور، والإلمام بالظروف الواقعيّة التي أسهمت في هذا التّطوّر؛ وذلك كما قرّر العلامة ابن القيم أنّه: (لَا يَتَمَكَّنُ الْمُفْتِي وَلَا الْحَاكِمُ مِنْ الْفَتْوَى وَالْحُكْمِ بِالْحَقِّ، إلَّا بِنَوْعَيْنِ مِنْ الْفَهْمِ:
من فقه النوازل في أحكام المياه
فإنّ البشريّة في هذا العصر، قد شهدت ما يُسمّى بالثورة العلمية والصّناعيّة والتقنية، التي كان من آثارها إحداثُ تطوّرٍ كبير على صعيد العُمران المادِّيِّ، الأمر الذي انعكسَ على حياة النَّاس الاجتماعيّة، فجدّت أمورٌ عديدة، أثارت من الإشكالاتِ، في كلّ بابٍ من أبواب الفقه؛ ما نهزَ نخبةً من العلماء والفقهاء المعاصرين إلى التّصدي لها، وبيان حكم الشرع فيها.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م