تحول الحج من نافلة إلى فريضة
|
د. نايف الجريدان
أضيف فى 1437/11/13 الموافق 2016/08/16 - 08:33 ص

ما تقولون في العبادة التي تكون أولها وبدايتها نقل وتطوع؛ أي ليست واجبة ولا فرض على الإنسان، ثم في أثناء تأديتها تنقلب وتتحول إلى فرض بدون أن ينوي الفرض من أولها؟

-       حج الصبي: فإن حجه نافلة، وينقلب إلى فريضة إذا بلغة بعرفة بالسن أو الاحتلام.

-       وحج المجنون: فإن حجه على قول بعض العلماء بصحته يعد نافلة، فإذا أفاق بعرفة صار حجه فرضا، وهو على قول أن وليه يحرم عنه كما يحرم على الصغير.

-       حج الرقيق: فإن حجه بإذن سيده نافلة، فإذا أعتقه سيده في عرفة أو قبلها صار حجه فريضة.

وللفائدة أيضا:

يمكن أن ينقلب حج الصبي والمجنون والرقيق النافلة إلى حج حتى لو بعد أن وقف بعرفة؟؟ كيف ذلك؟

الجواب: إذا بلغ الصبي وأعتق العبد وأفاق المجنون بعد أن وقف في عرفة وقد بقي وقت يمكنه الرجوع إلى عرفة ليقف فيها فوقف أصبح حجه فريضة.

 

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وصول 755186 حاجا إلى المدينة المنورة
بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1438هـ, 186ر755 حاجا وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة .
1200 حاج من جزر القمر يؤدون الحج هذا العام
صرَّح "عبد الفتاح سيد محمد" مدير عام الوكالة الوطنية للحج والعمرة بجزر القمر؛ بأن 404 حُجَّاجٍ مِن الدفعة الأولى للحُجَّاج القمريِّين غادَرو البلادَ أول الأسبوع الجاري؛ متوجِّهين إلى الأراضي المقدَّسة لأداء مناسِك الحج لهذا العام.
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
اشتراط توافق الجنس للإنابة في الحج
سؤال من زائر في صفحة الملتقى الفقهي على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك:
الحكمة في اختلاف مواقيت الإحرام قربا وبعدا
فقد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم مواقيت الإحرام لمريد الحج أو العمرة، كما في حديث ابن عباسٍ رضي الله عنهما الذي أخرجه البخاري ومسلم، قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجدٍ قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن، ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك، فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة».
الأسماء القديمة والمعاصرة لمواقيت الإحرام
أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباسٍ، قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجدٍ قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن، ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك، فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة».
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م