تحول الحج من نافلة إلى فريضة
|
د. نايف الجريدان
أضيف فى 1437/11/13 الموافق 2016/08/16 - 08:33 ص

ما تقولون في العبادة التي تكون أولها وبدايتها نقل وتطوع؛ أي ليست واجبة ولا فرض على الإنسان، ثم في أثناء تأديتها تنقلب وتتحول إلى فرض بدون أن ينوي الفرض من أولها؟

-       حج الصبي: فإن حجه نافلة، وينقلب إلى فريضة إذا بلغة بعرفة بالسن أو الاحتلام.

-       وحج المجنون: فإن حجه على قول بعض العلماء بصحته يعد نافلة، فإذا أفاق بعرفة صار حجه فرضا، وهو على قول أن وليه يحرم عنه كما يحرم على الصغير.

-       حج الرقيق: فإن حجه بإذن سيده نافلة، فإذا أعتقه سيده في عرفة أو قبلها صار حجه فريضة.

وللفائدة أيضا:

يمكن أن ينقلب حج الصبي والمجنون والرقيق النافلة إلى حج حتى لو بعد أن وقف بعرفة؟؟ كيف ذلك؟

الجواب: إذا بلغ الصبي وأعتق العبد وأفاق المجنون بعد أن وقف في عرفة وقد بقي وقت يمكنه الرجوع إلى عرفة ليقف فيها فوقف أصبح حجه فريضة.

 

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
اشتراط توافق الجنس للإنابة في الحج
سؤال من زائر في صفحة الملتقى الفقهي على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك:
الحكمة في اختلاف مواقيت الإحرام قربا وبعدا
فقد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم مواقيت الإحرام لمريد الحج أو العمرة، كما في حديث ابن عباسٍ رضي الله عنهما الذي أخرجه البخاري ومسلم، قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجدٍ قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن، ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك، فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة».
الأسماء القديمة والمعاصرة لمواقيت الإحرام
أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباسٍ، قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجدٍ قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن، ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك، فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة».
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م