حكم كتابة القرآن بغير الأحرف العربية

الشيخ عبدالله بن جبرين رحمة الله عليه اضيف فى 2018/10/26

 

س: ما حكم كتابة القرآن بغير الأحرف العربية تسهيلا على غير الناطقين باللغة العربية، كذلك مرفق صورة كنموذج؟

لا يجوز ترجمة ألفاظ القرآن بغير العربية، وأما ترجمة معانيه: فلا بأس بذلك سواءً كتبت بالأحرف العربية أو الأعجمية، وأما كتابة كلمات العربية بأحرفٍ غير عربية: فنرى أنه لا بأس بذلك بشرط ألا تغير الكلمات ولا ينطق بها بغير لفظ العربي، ولا بد أن يتعود الطلاب على النطق بالحروف العربية حتى لا يقلبوا شيئًا من المعاني؛ كالذين ينطقون الحاء هاءً أو لا يفرقون بين الصاد والسين فلا يجوز إقرارهم على ذلك إلا إذا ترجمت المعاني بلغة غير العربية وأحرفٍ غير العربية. والله أعلم. 

 

 

أجاب على هذه الفتوى: سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله -

الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )
الدولة  
 
لا توجد تعليقات
تعليم مكة يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف للسنة النبوية
كرّم المساعد للشؤون التعليمية بتعليم مكة المكرمة الدكتور فهد الزهراني الفائزين في التصفيات النهائية على مستوى منطقة مكة المكرمة لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - للسنة النبوية والحديث الشريف في عامها الـ 13 التي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة, وشارك فيها 12 طالباً من خمس إدارات تعليمية القنفذة, وجدة, ومكة, والليث, والطائف, بحضور مدير الإشراف التربوي بتعليم مكة عمر الأحمدي, ورئيس قسم التربية الإسلامية الدكتور سعد العتيبي, وذلك بمقر الادارة بحي العزيزية بمكة.
أداء صلاة الخسوف بالمسجد الحرام
أدَّى المصلون في المسجد الحرام اليوم، بعد صلاة الفجر صلاة خسوف القمر، اقتداء بسنة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - في أجواء إيمانية تبتهل فيها القلوب خاشعة متضرعة لبارئها راجين مغفرته وعفوه ورضاه.
بالفيديو.." السند" يوضح عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه
أوضح الشيخ عبدالرحمن السند، أمس الأحد، عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه، وذلك ردًا على سؤال متصل عبر برنامج "يستفتونك".
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م