ضاقت بي سبل العيش الكريم

رسالة الإسلام - قسم الاستشارات اضيف فى 2017/03/19

 هذه صرخةٌ من شابٍّ يُطلقها عسى أن تشُقَّ حاجز الصّمتِ عن مشكلات الشَّباب، في مجتمعنا الرّاهن، وما يُعانونه في سبيل توفير لقمة العيش الكريم، وتهيئة الحياة الطيبة لأسرهم، يقول الشاب نون هاء:

أنا شابٌّ متزوج ولله الحمد، منذ عشرة أعوام، قدر الله أنّي فقدت مصدر عيشي، ثم طرقت أبواب العمل الشريف، فأُغلقت في وجهي، رغم أني أمتلك المؤهلات الكافية، وأنا الآن أعيش حالة من القلق واليأس والضياع، أنظر لمعاناة عيالي، وأنا عاجزٌ عن مساعدتهم، فأرجو منكم مساعدتي في التعامل مع هذه الظروف؟

ونقول لهذا الشاب، مرحباً بك في نافذة الاستشارات، بالملتقى الفقهيِّ، عسى أن يُهيِّئ لك الله  من أمرك رشداً، فاصبِر، وإن صبرتَ فأبْشِر فإنّ المزايا في طيِّ البلايا، والمنح كامنةٌ في جنس المحن، فلا تملك إلا أن تصبِر.

باختصار، نقول –أيّها الشّابُّ الذّكيُّ، وكيف لا تكون ذكيّاً وقد طلبتَ منّا المساعدة المعنويّة في هذا الظرف الذي يمرُّ بكثيرٍ من الشباب، ولكن قليلٌ منهم من يُفكر في طرح مثل سؤالك- فنقول:

دواؤك في قوله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا } [الطلاق: 2، 3].

هل تأمّلت في معاني هاتين الآيتين الكريمتين؟!

إذا فعلتَ ذلك، فاعلم أنّ التقوى مراتب ودرجات، ربّما أنك متحقّقٌ ببعضها، فاعلم أنّ الله عز وجلّ قد ابتلاك ليرقَى بك إلى مرتبةٍ أعلى من التقوى، أي من القرب منه.

إنّ الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضةٍ، فهو يؤتيها للمؤمن التَّقيِّ والكافر البغيّ، وقد ابتلاك لِيُقرّبك إليه زُلفى، وليسمع أصوات عبوديتك وتضرُّعك وذكرك، ومن أجل أن تُقبل إليه بكلِّيّتك، فهو الأحنُّ عليك من والدتك الرؤوم.

إذا علمتَ ذلك، فاصبر أوّلاً، واحذر أن تشكوه لعبادك، وأبشر ثانياً فإنّه تعالى يقول: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح: 5، 6]. فمهما تطاول ليل  الابتلاء، سيبزغ فجر الفرَج والمعافاة.   
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )
الدولة  
 
لا توجد تعليقات
"الشؤون الإسلامية" توقع اتفاقية لتطوير عمل المكاتب التعاونية
وقّعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الوزارة اليوم اتفاقية تعاون مع مؤسسة خدمات التنفيذ المثالية بحضور نائب الوزير الدكتور توفيق بن عبد العزيز السديري، بهدف تطوير عمل المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، والاستفادة من الوسائل العصرية في مجال الاتصالات والمجالات التقنية، في نشر الدعوة الإسلامية على المنهج الصحيح، وبيان سماحة الدين والدعوة إليه بالحكمة والموعظة الحسنة.
"ابن حميد" يناقش تسهيل إجراءات العمل بين الهيئة و محكمة الاستئناف
بحث مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية "الشيخ خالد بن ناصر بن حميد"، خلال زيارته رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة "الشيخ إبراهيم بن جاسر الجاسر"؛ تسهيل إجراءات العمل بين الجهتين.
د.حسان: المملكة رائدة في خدمة العقيدة واستقامة الفكر الأصيل
أكد الدكتور حسين حسان، المشارك ضمن وفد من جمهورية مصر العربية خلال اليوم الثاني من مؤتمر رابطة العالم الإسلامي تحت عنوان (الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومحكمات الشريعة)، أن المملكة العربية السعودية دائمًا هي القائدة والرائدة والموجهة والمهتمة بكل قضايا العالم الإسلامي وخدمة العقيدة الإسلامية السمحة واستقامة الفكر الإسلامي الأصيل، وهي دائمًا تتقدم في كل مناسبة عندما تحس بخطر على العقيدة الإسلامية والمفاهيم الإسلامية بعقد المؤتمرات والندوات، ومجمعها الفقهي يقنن للأمة الإسلامية ما يحميها ويحفظها من التيارات الفكرية الزائغة، ويحميها من كل ما يمس وينسب للإسلام من عنف وإرهاب، والإسلام منه براء. ونسأل الله - عز وجل - أن يحفظ على المملكة العربية السعودية أمنها، ويحميها من كل سوء.
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م