نفسية
ضاقت بي سبل العيش الكريم

رسالة الإسلام - قسم الاستشارات
اضيف فى 2017/03/19


 هذه صرخةٌ من شابٍّ يُطلقها عسى أن تشُقَّ حاجز الصّمتِ عن مشكلات الشَّباب، في مجتمعنا الرّاهن، وما يُعانونه في سبيل توفير لقمة العيش الكريم، وتهيئة الحياة الطيبة لأسرهم، يقول الشاب نون هاء:

أنا شابٌّ متزوج ولله الحمد، منذ عشرة أعوام، قدر الله أنّي فقدت مصدر عيشي، ثم طرقت أبواب العمل الشريف، فأُغلقت في وجهي، رغم أني أمتلك المؤهلات الكافية، وأنا الآن أعيش حالة من القلق واليأس والضياع، أنظر لمعاناة عيالي، وأنا عاجزٌ عن مساعدتهم، فأرجو منكم مساعدتي في التعامل مع هذه الظروف؟

ونقول لهذا الشاب، مرحباً بك في نافذة الاستشارات، بالملتقى الفقهيِّ، عسى أن يُهيِّئ لك الله  من أمرك رشداً، فاصبِر، وإن صبرتَ فأبْشِر فإنّ المزايا في طيِّ البلايا، والمنح كامنةٌ في جنس المحن، فلا تملك إلا أن تصبِر.

باختصار، نقول –أيّها الشّابُّ الذّكيُّ، وكيف لا تكون ذكيّاً وقد طلبتَ منّا المساعدة المعنويّة في هذا الظرف الذي يمرُّ بكثيرٍ من الشباب، ولكن قليلٌ منهم من يُفكر في طرح مثل سؤالك- فنقول:

دواؤك في قوله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا } [الطلاق: 2، 3].

هل تأمّلت في معاني هاتين الآيتين الكريمتين؟!

إذا فعلتَ ذلك، فاعلم أنّ التقوى مراتب ودرجات، ربّما أنك متحقّقٌ ببعضها، فاعلم أنّ الله عز وجلّ قد ابتلاك ليرقَى بك إلى مرتبةٍ أعلى من التقوى، أي من القرب منه.

إنّ الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضةٍ، فهو يؤتيها للمؤمن التَّقيِّ والكافر البغيّ، وقد ابتلاك لِيُقرّبك إليه زُلفى، وليسمع أصوات عبوديتك وتضرُّعك وذكرك، ومن أجل أن تُقبل إليه بكلِّيّتك، فهو الأحنُّ عليك من والدتك الرؤوم.

إذا علمتَ ذلك، فاصبر أوّلاً، واحذر أن تشكوه لعبادك، وأبشر ثانياً فإنّه تعالى يقول: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح: 5، 6]. فمهما تطاول ليل  الابتلاء، سيبزغ فجر الفرَج والمعافاة.   
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )
الدولة  
 
لا توجد تعليقات
المطلق: قُطّاع الطرق وجُناة السطو المسلح لا يعدل عوجلهم إلا إقامة الحدود
أعادت جريمة السطو المسلح على سيارة نقل الأموال التي وقعت ظهر اليوم، جهارا نهارا في حي الرائد عند أحد المصارف بالقرب من جامعة الملك سعود في حي الرائد! دعوة ومطالبة عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، سرعة تنفيذ الأحكام الشرعية في جناة السطو المسلح وقطاع الطرق ومروجي المخدرات للواجهة خلال 30 يوما.
انتقلن للسعودية وكتبن أفضل ترجمة للقرآن وأكثرها تأثيراً في العالم بعد إسلامهن
واحدة من أدق كتب الترجمة للقرآن الكريم وأكثرها تأثيراً في اللغة الإنجليزية كتبتها ثلاث نساء أمريكيات اعتنقن الإسلام في الثمانينيات بعد الإلحاد ويقمن حالياً في السعودية، ويصبحن من أكثر ناشري القرآن تأثيراً.
"التويجري": الجاهلية الغربية ضربت أشنع ألوانِ ظلمِ المرأةِ وسلبِ كرامتها
أكد امام وخطيب جامع أبي يوسف، بحي الحمراء بالرياض، الشيخ عبداللطيف التويجري: على حفظ الإسلام حقوقه المرأة أماً وأختاً، وزوجة وبنتاً.
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م